Take a fresh look at your lifestyle.

إليكم 8 علامات تشير إلى أن هاتفك المحمول مخترق …

يتعرض هاتف الكثيرين إلى الاختراق والتجسس عبر تطبيقات متطورة دون علمهم، لهذا لابد من الانتباه لمجموعة من المؤشرات تدل على حدوث عملية الاختراق للهاتف.

يمكن تلخيصها في 8 علامات بحسب ما أفاد به موقع “غادجيتس ناو” الإلكتروني وهي:

1- نفاد شحن البطارية أسرع من المعتاد

في حال نفاد بطارية الهاتف بشكل أسرع من المعتاد، يحتمل أن يكون سببه بعض البرامج الضارة أو التطبيقات الاحتيالية التي تستخدم تعليمات برمجية ضارة تميل إلى استنزاف الكثير من الطاقة.

لهذا يجب التأكد من عدم تحميل أي تطبيقات مجهولة المصدر.

2- نوافذ منبثقة غريبة

في حال كان المستخدم يتلقى إشعارات الدفع لتنبيهات الفيروسات الزائفة ورسائل التهديد الأخرى، فقد يكون ذلك علامة على أن الهاتف المحمول مصاب ببرامج إعلانية تطلب إدخال المستخدم، أو كلمة السر بهدف اختراقه. لا تنقر على مثل هذه الإخطارات أو الرسائل.

3-زيادة في استخدام البيانات 

إذا كان استخدام بيانات الهاتف المحمول قد ارتفع فجأة، وأصبح أعلى من المعتاد، يجب التحقق من ذلك، إذ يمكن أن تكون التطبيقات أو البرامج الضارة قد استهلكت بيانات الهاتف المحمول في الخلفية.

4- بطئ الهاتف

إذا أصبح الهاتف بطيئا فجأة، ويستخدم المزيد من طاقة البطارية، فقد تكون هناك برامج ضارة خفية في الخلفية.

5 – فشل التحميل

إذا لاحظت أن هاتفك الذكي يتصرف بطريقة غريبة، كأن تتعطل التطبيقات بشكل متكرر، أو يفشل التحميل، وتدل إضاءة الشاشة عادة على العمليات الجارية في الخلفية، التي يمكن أن تكون بسبب برامج ضارة.

6- ارتفاع درجة حرارة الهاتف

رغم أنه من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الهواتف أثناء جلسات الاستخدام الطويلة، لكن إذا ارتفعت درجة حرارة الهاتف دون استخدامه، فهناك احتمال بأن المتسللين يتحكمون بالهاتف.

7- وجود نشاط غير مريب على الحسابات المرتبطة

إذا لوحظت منشورات تم نشرها على الحساب، لا يتذكر المستخدم أنه نشرها، فقد يكون ذلك علامة على وجود اختراق للهاتف.

 

وإذا لم يتمكن المستخدم من إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني من هاتفه، فمن المحتمل أن يكون المتسللون قد قاموا باختراق الجهاز أيضا.

8- صور وفيديوهات مجهولة في الهاتف

إذا وجدت صورا أومقاطع فيديو لم تقم بالتقاطها، في معرض الصور فيجب توخي الحذر، لأنها قد تكون علامة على أن شخصا ما قد يتحكم في الكاميرا الخاصة بك.

كذلك الحال إذا تم تشغيل فلاش الهاتف فجأة، فمن الممكن أن يكون هناك شخص ما يتحكم بالجهاز عن بعد.

شاهد أيضا