Take a fresh look at your lifestyle.

السفيرة المغربية بنيعيش تعود إلى مدريد ورئيس حكومة مليلية المحتلة يطالب بفتح المعبر بعد الإعتراف بمغربية الصحراء

قالت وكالة الانباء الإسبانية “أوربا بريس”، أن السفيرة المغربية كريمة بنيعيش عادت إلى مدريد.

و ذكرت الوكالة اليوم الأحد ، أن بنيعيش استدعتها الحكومة المغربية ،للتشاور في ماي 2021 ، بعد أن تفجر الأزمة الدبلوماسية باستقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا ، والتي تفاقمت بدخول آلاف المهاجرين إلى سبتة من المغرب.

و أوردت أوربا بريس، أن عودة السفيرة المغربية، تأتي بعد أن غيّر رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، موقفه بشأن الصحراء بتأييده خطة الحكم الذاتي لإيجاد حل للصراع “كأساس جاد وذي مصداقية”.

في المقابل ، قالت الوكالة ، أن الجزائر استدعت سفيرها في مدريد ، سعيد موسي ، للتشاور.

و أكدت، أن الحكومة الإسبانية أبلغت الجزائر مسبقا بموقفها فيما يتعلق بالصحراء.
وفي نفس السياق أعلنت وسائل إعلام إسبانية، أن رئيس الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة، يرتقب أن يسافر، يوم الأربعاء المقبل، إلى مدريد، وذلك من أجل التشاور مع وزير الشؤون الخارجية الاسباني حول مستقبل المدينة، بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية عم موقفها الداعم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية. 

وقالت صحيفة “مليلية هوي”، إن رئيس الحكومة المحلية لمليلية السليبة، يتطلع أن تتم إعادة فتح المعبر الحدودي الوهمي ل”باب مليلية”، أمام حركة المرور، بعد أن تم إغلاق المعبر لمدة تزيد عن عامين.

وأضافت، أن “إدواردو دي كاسترو”، عبر عن ارتياحه للتحول الإيجابي الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني “بيدرو سانشيز” في الرسالة التي بعثها إلى الملك محمد السادس.

وأفادت، أن رئيس الحكومة المحلية طالب في مكالمة هاتفية، أجراها، الجمعة الماضية، مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، “خوسيه مانويل ألبارس” ، بعقد لقاءً مع هذا الأخير للحديث عن العلاقات الجديدة مع المغرب، مؤكدا له استعداده للتعاون مع الحكومة المركزية.
وأكد دي كاسترو أن حكومة مليلية ستبذل كل جهدها للتعاون مع الحكومة المركزية”حتى تصل خارطة الطريق الجديدة مع المغرب إلى مداها بنجاح” وأوضح أن هذا اللقاء مع الباريس الذي من المحتمل أن ينعقد الأربعاء المقبل 23 مارس ، والذي من أجله سيسافر رئيس حكومة مليلية إلى مدريد.

شاهد أيضا