Take a fresh look at your lifestyle.

القضاء الإيطالي يدين رجل أعمال بتهمة “استعباد” مهاجرين غير شرعيين

عاقبت محكمة إيطالية رجل أعمال من أصل بنغلادشي بالسجن ثمانية أعوام، إثر إدانته باستغلال عمال من المهاجرين غير الشرعيين لا يحملون وثائق قانونية، وهي جريمة وصفتها المحكمة بأنها “عبودية العصر الحديث”، وذلك في سابقة قضائية في إيطاليا.

قضت محكمة جنايات في مدينة نابولي الإيطالية بسجن رجل أعمال من أصل بنغلاتشي  لمدة ثماني سنوات، بعد إدانته بتهمة استغلال عمال من المهاجرين غير الشرعيين، الذين يواجهون ظروفا صعبة، وارتكاب جريمة عابرة للحدود.

إدانة العبودية في أماكن العمل

وقال جيانلوكا بتروزو عضو مؤسسة “3 فبراير” المناهضة للعنصرية، إنه “للمرة الأولى في إيطاليا تدين محكمة محلية ما وصفته بالعبودية في أماكن العمل، وأقرت المحكمة بوجود هذه العبودية وأنه تتم ممارستها حتى اليوم، وهو أمر انتقده محكمة نابولي للجنايات بطريقة مثالية”.

250 يورو فقط راتب شهري

وقال برونو بوتي، وهو المحامي الذي مثل 20 من العمال الذين تم استغلالهم، أن رجل الأعمال المدان لم يكن يدفع أكثر من 250 يورو شهريا لكل عامل، وهو أمر غريب. وأوضح أن الأحداث بدأت في 2013، حين بدأت مجموعة عمال من المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا يعملون في مصنع صغير بمدينة سانت أنتيمو، تمردا احتجاجا على ضآلة الرواتب وظروف العمل.

وأشار إلى أن حدوث هذا التمرد أمر نادر، لأن صاحب العمل كان يسيطر على العمال بعد حجز جوازات سفرهم، وكان يهددهم بالانتقام منهم ومن عائلاتهم في بنغلادش، كما أن المهاجرين البنغلادشيين يتميزون بدماثة الخلق ولا يميلون بشكل عام للاحتجاج.

تصريحات إقامة لأسباب إنسانية

واستفاد العمال من قانون يمنح المهاجرين تصريحات إقامة لأسباب إنسانية، خاصة لأولئك الذين يتم استغلالهم في أماكن العمل. وتابع بوتي “لقد تم تقديم طلب الحصول على هذه التصريحات لأنه إذا تمت إعادة هؤلاء العمال إلى بلادهم ربما يتعرضون للانتقام من قبل الأشخاص الذين أرسلوهم إلى إيطاليا، وتقاضى كل منهم 15 ألف يورو”.

ومن المقرر أن تعقد مؤسسة “3 فبراير” مؤتمرا صحفيا في مكتب بوتي في نابولي، لبحث آثار الحكم.

المهاجر نيوز

شاهد أيضا