Take a fresh look at your lifestyle.

بعد مؤازرة أساتذة التعليم وزير إيطالي يُضرب عن الطعام للمطالبة بمنح الجنسية لأبناء المهاجرين

مؤازرة منهم للمبادرة التي أطلقتها إحدى الهيئات المدنية الممثلة لأساتذة التعليم، التي أطلقت حملة وطنية بدأت اليوم الخميس 5 أكتوبر وستنتهي بتظاهرة كبرى يوم 13 من نفس الشهر تطالب السيناتو بالمصادقة على القانون المعروض على أنظاره منذ أكتوبر 2015 انضم كذالك الوزير الإيطالي “غراتسيانو ديل ريو” إلى قائمة الشخصيات السياسية والنقابية التي أعلنت دخولها في إضراب عن الطعام للضغط على مجلس الشيوخ (سيناتو) حتى يصادق على قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين بعد سنتين من الإنتظار.

 

وكانت الأغلبية الحكومية قد فشلت في إيجاد توافق بين مختلف الأطراف المكونة لها لإدراج قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين للمصادقة في مجلس الشيوخ، إذ سبق لوزير الخارجية أنجلينو ألفانو وزعيم أحد الأحزاب المشكلة للأغلبية أن أعلن في ندوة صحفية رفض حركته المصادقة على ذات القانون.

 

هذا وكانت الغرفة الأولى بالبرلمان الإيطالي صادقت على تعديل بعض الفصول في قانون الجنسية خاصة المتعلقة بالقاصرين أبناء الاجانب والذين قسمهم هذا التعديل إلى ثلاثة فئات:

 

*الفئة الاولى: المزدادون بإيطاليا، يمكنهم ان يصبحوا إيطاليين شرط أن يكون أحد الوالدين يتوفر على رخصة إقامة دائمة او ما يعرف بالرخصة الاوربية، وفي حالة عدم توفر هذا الشرط عليهم انهاء الطور الأساسي من التعليم.

 

*الفئة الثانية: الوافدون على إيطاليا في سن أقل من 12 سنة، سيصبحون إيطاليين بعد متابعتهم أطوار التعليم بإيطاليا شرط ألا يقل هذا الطور التعليمي عن 5 سنوات.

 

*الفئة الثالثة: الوافدون على إيطاليا بعد سن 12 وقبل 18، بدورهم عليهم متابعة احد اطوار التعليم أو التكوين والإقامة ما لا يقل عن 6 سنوات فوق التراب الإيطالي.

المصدر وكالات

شاهد أيضا