Take a fresh look at your lifestyle.

تقرير رسمي … أكثر من 8000 قاصر مغربي يعيشون في الشوارع بإسبانيا


كشفت جمعيات حقوقية بإسبانيا أن عدد القاصرين المغاربة الذين يتجولون ببعض المدن الإسبانية، في انتظار تسوية وضعيتهم، وصل إلى 8020 طفلا، منهم 5000 طفل غير مصحوب، أي ما يمثل 70 في المائة من مجموع 7145 طفلا غير مصحوب بالجارة الشمالية من مختلف الجنسيات.

وأوردت صحيفة “إلباييس” مقتطفات من هذه التقارير، مؤكدة أن أغلب هؤلاء الأطفال يعيشون في جهات الأندلس وكتالونيا، وفي المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، غير أن أغلب الأطفال المغاربة الذين تسللوا إلى الجارة الشمالية هدفهم الوحيد هو الوصول إلى مدينة بيلباو، أولا، وبرشلونة خيارا ثانيا، نظرا إلى الامتيازات التي يستفيد منها بعض رفاق دربهم في الهجرة هناك، علاوة على سهولة تسوية وضعيتهم القانونية بعد بلوغهم 18 عاما.

وتؤكد التقارير الإسبانية أن أغلب الأطفال المغاربة يتسللون إلى إسبانيا عبر المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية داخل تجويفات محدثة داخل سيارات تابعة لشبكات تهريب البشر، أو الاختباء في أسفل شاحنات النقل والتجارة التي تتنقل بين المملكتين، وتبقى أخطر طريقة هي المتمثلة في الركوب في قوارب موت مهترئة إلى جانب المهاجرين البالغين.

وأمام ضغط الجمعيات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية، تحولت قضية القاصرين المغاربة إلى أولوية في سياسة الهجرة التي تخطط لها الحكومة الإسبانية، بعد الارتفاع الصاروخي لعدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزيرة الإيبيرية انطلاقا من المغرب.

وقادت التحقيقات، أخيرا، إلى اعتقال 28 شخصا مشتبها فيه، أغلبهم مغاربة في مختلف المدن الإسبانية، وتفكيك منظمتين إجراميتين خطيرتين هربتا أكثر من 100 طفل مغربي إلى إسبانيا من مختلف المدن المغربية، حسب بلاغ أصدرته وزارة الداخلية الإسبانية.

at

j

شاهد أيضا