Take a fresh look at your lifestyle.

شرح مفصل و دقيق لوثائق وإجراءات التحاق الزوج (التجمع العائلي) في إسبانيا

كيف يمكن الحصول على التجمع العائليِ؟
من حقك أن تحصل على التجمع العائلي إذا كنت تتوفر على جميع اللوازم المطلوبة.
لكي تحصل على التجمع العائلي بإسبانيا يجب عليك أن تكون قد حصلت على الإقامة لمدة سنة و أن تكون قد طلبت أو قد حزت على إذن بالإقامة للسنة التالية، أي بمعنى أن تكون قد قمت بتجديد الإقامة الأولية. يجب أن تبرهن على أنك تتوفر على مسكن لائق و على موارد عيش كافية لك و للنفقة على عائلتك.

الاقارب الذين لهم الحق في التجمع العائليله الحق في التجمع العائلي كل من:
– زوجك أو زوجتك شريطة أن لا تكونان منفصلان فعليا.
– أبناؤك و أبناء زوجك (بمن فيهم المتبنون قانونيا) الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، أو المصابون بالعجز، و في كلتا الحالتين لا ينبغي أن يكونوا متزوجون.
– والديك أو والدي زوجك إذاكانوا يعيشون على نفقتهما.
– القاصرون أو المصابون بالعجز عندما تكون أنت ممثلهم الشرعي.

الوثائق الذي يجب تقديمها
الإجراء الذي يجب اتباعه هو تقديم طلب ترخيص الإقامة للتجمع العائلي في الأراضي الإسبانية لكل فرد من أقاربك الذين يريدون أن يأتوا إلى إسبانيا، و عند قبول طلبك يجب على عائلتك أن تطلب التأشيرات في القنصلية الإسبانية الموجودة في بلدهم الأصلي. و يجب عليك أن تقدم شخصيا طلب ترخيص الإقامة في مكتب الأجانب مدليا بالوثائق التالية :
1- إضافة إلى الطلب الرسمي، يجب أن تقدم الوثائق التي تثبت سنهم و قرابتهم و صلتهم الشرعية بك و عيشهم على نفقتك: كناش الحالة المدنية، شهادة عقد الزواج و عقد الازدياد لكل واحد من أبنائك.
2- جواز السفر الأصلي و نسخة منه. 
3- نسخة من ترخيص الإقامة أو ترخيص الإقامة والعمل مجددة للترخيص الأولي، و في حالة ما إذا كانت عملية التجديد لا زالت في طور الإنجاز يكفي تقديم إيصال طلب التجديد. 
4- يجب أن تثبت بأن لك موارد مالية كافية، مثلا كتوفرك على عمل يمكنك النفقة على أقاربك.
5- أن يكون لك مسكن لائق ويكفي تقديم عقد الكراء أو عقد الملكية.
6- في حالة ما إذا كان الشخص الذي تطلب له التجمع العائلي هو زوجك يجب أن تدلي ببيان موقع تؤكد فيه أنك لاتعيش مع زوج أو زوجة أخرى.

   

طلب التأشيرة يجب أن يقدم في القنصلية الإسبانية الموجودة في بلد إقامة أقاربك. لا يجب أن يمر أكثر من شهرين بين منحك الترخيص للتجمع العائلي و طلب قريبك التأشيرة.
اللوازم المطلوبة للحصول على التأشيرة:
1- تقديم طلب رسمي موقع في القنصلية الإسبانية لبلد أقاربك.
2- جواز السفر الأصلي لأقاربك مرفوقا بنسخة منه ذو صلاحية لا يجب أن تقل عن أربعة أشهر.
3- شهادة حسن السيرة مسلمة خلال الستة أشهر الأخيرة من طرف سلطات البلد الأصلي أو البلد أو البلدان التي أقيم فيها خلال الخمسة سنين الأخيرة والتي لايجب أن يثبت فيها أحكام بجرائم معترف بها في إسبانيا.
4- نسخة من ترخيص الإقامة للشخص المقيم في إسبانيا.
5- الوثائق الأصلية التي تثبت السن و القرابة و الصلة الشرعية بأقاربك و عيشهم على نفقتك.
6- شهادة طبية تؤكد بأن قريبك لا يعاني من أي مرض من الأمراض المشار إليها في النظام الصحي الدولي.

كم من الوقت يتأخر منح التأشيرة؟ 
شهرين هو الأجل الأقصى الذي تمنحه القنصلية لتسليم التأشيرة. يجب ان تسلم شخصيا للشخص الذي يود الاتحاق بإسبانيا، ما عدا القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، فيجب أن يتسلمها ممثلهم الشرعي.
يجب الدخول إلى إسبانيا أثناء مدة صلاحية التأشيرة التي لا تتعدى ثلاثة أشهر، أما المهلة لطلب ترخيص الإقامة فلا ينبغي أن تتعدى الشهر.
لتجديد ترخيص الإقامة لقريبك لابد من تقديم طلب التجديد 60 يوما قبل انتهاء صلاحية الترخيص، كما يجب عليك أن تثبت بأن لك عمل و بأنك قادر على النفقة مثل ما فعلت في الطلب الأول.
يمكن لزوجتك أو زوجك طلب ترخيص إقامة مستقلة عن رخصة إقامتك إذا كانت قد حصلت على ترخيص العمل وأثبتت بشهادة التعايش بأنها قد أقامت في بيت الزوجية لمدة لا تقل عن سنتين. نفس الشيء بالنسبة لأبنائك، يمكنهم طلب ترخيص إقامة مستقلة عندما يبلغون سن الرشد و يحصلون على ترخيص بالعمل.

هام: إذا توفرت على جميع اللوازم ومنح لك الترخيص للتجمع العائلي، فإن صلاحيته لا يعترف بها حتى تمنح لأقاربك التأشيرة و دخولهم إلى الأراضي الإسبانية. لطلب التأشيرة لابد من قريبك أن يقدم بلاغ يثبت بأنك تتوفر على جميع الشروط المطلوبة لطلب التجمع العائلي وبأنك حاصل على ترخيص الإقامة المجددة. 
لايمكن لقريبك أن يحصل على التجمع العائلي إذا كان موجودا في إسبانيا بطريقة غير شرعية. يجب عليه أن يسافر إلى بلده لطلب التأشيرة.

شاهد أيضا