Take a fresh look at your lifestyle.

عاجل مع بداية الغزو الروسي : أوكرانيا تعلن سقوط 8 قتلى و9 جرحى في بداية القصف على عدة مدن شرق البلاد

أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، سقوط 8 أشخاص قتلى وإصابة 9 آخرين في القصف الروسي المستمر على مناطق شرقي البلاد.
وأكد وزير خارجية أوكرانيا، ديميترى كوليبا، أن “بوتين بدأ حربا شاملة على أوكرانيا وهناك ضربات مستمرة على مدن أوكرانية مسالمة”.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن “5 صواريخ روسية سقطت على 5 أماكن مختلفة في البلاد”.
وأكدت الوزارة الأوكرانية “بدء عملية إنزال بحري ينفذها أسطول البحر الأسود في أوديسا عبر بحر آزوف”.
وأشارت إلى أنه “تم إجلاء جميع العاملين والمسافرين من مطار بوريسبول الدولي في كييف”.
ولفتت إلى أن “حريقا كبيرا نشب في منطقة ميكولاي إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف، وأن “ضربات صاروخية استهدفت مراكز قيادة الجيش الأوكراني في كييف وخاركيف
فيما حذرت الوكالة الأوروبية للطيران، شركات الطيران من خطورة التحليق في أجواء أوكرانيا.
وأعلن مطار العاصمة الأوكرانية كييف إلغاء جميع الرحلات.
وفجر الخميس، بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي “دونيتسك” و”لوهانسك” شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.
وتلي ذلك، سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد ومن ثم دوت صافرات سيارات الإسعاف في أرجاء واسعة بالبلاد.
وفي كلمة متلفزة، أجاز بوتين عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.
وكانت أوكرانيا أغلقت الخميس مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، فيما كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه “غزوا كاملا”.
وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي مواطنيه على البقاء في منازلهم قدر الإمكان، قائلا: “نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر”.

شاهد أيضا