Take a fresh look at your lifestyle.

قانون فرنسي يقضي بحظر أي تمويل للمساجد من خارج فرنسا

افادت وسائل اعلام غربية ان حزب الجمهوريين في فرنسا الذي يراسه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي اودع مقترح قانون بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) يقضي بحظر أي تمويل للمساجد من خارج فرنسا، كما يمنع استقدام أئمة من خارج البلاد، المعمول به حاليا بالمساجد المنتشرة بالتراب الفرنسي.

وقالت ذات المصادر ان مقترح القانون أودع باسم النائب عن حزب الجمهوريين، غيوم لاريفي، وكشفت عنه نشرية للجمعية الوطنية الفرنسية، الثلاثاء، ويعني مقترح القانون بصفة مباشرة الجزائر والمغرب وتركيا، باعتبار أن حكومات هذه الدول ترسل تمويلات كبيرة للمساجد بفرنسا.

 وقالت ذات المصادر ان مقترح القانون سيضع الجمعية الوطنية الفرنسية في حرج شديد بين أن تؤيده فتثير غضب الجالية المسلمة أو ترفضه فتواجه حملة انتقادات واسعة من طرف تيار اليمين المتجذر بالمجتمع الفرنسي.

وجاء في مقترح القانون ضرورة التطبيق الصارم لقيم العلمانية الفرنسية واحترام سيادة الدولة على أراضيها، بمنع أي ترتيبات مع القوى الأجنبية لتنشيط الديانة الإسلامية داخل التراب الفرنسي”.

وتعتمد المساجد بفرنسا بنسبة كبيرة على التمويل الخارجي الآتي من الجزائر والمغرب وتركيا، وتطرح تساؤلات حول ما ستكون عليه المساجد في حال منع هذا التمويل، وهل ستعوض الحكومة الفرنسية غياب التمويل الخارجي بمخصصات سنوية في موازناتها المالية.

 


شاهد أيضا