Take a fresh look at your lifestyle.

متى يمكن للمتزوج من إيطالي/ـة تقديم طلب الحصول على الجنسية؟

من الممكن تقديم الطلب للحصول على الجنسية الايطالية من خلال الزواج بعد سنتين من الإقامة في إيطاليا بعد إبرام عقد الزواج، أو بعد ثلاث سنوات إذا كان الزوج في الخارج. أما في حال كان للزوجين أطفال، فيحتاج الأجنبي إلى نصف الأحكام المذكورة أعلاه، أي فترة سنة من الإقامة بعد إبرام عقد الزواج، وسنة ونصف إذا كان الزوج في الخارج.

أما فترة ستة أشهر التي كانت تنص عليها القوانين السابقة فلم يعد جاري بها العمل.

ويلزم دفع رسم قدره 200 يورو. أما إذا تقدم المعني بالطلب وحصل انفصال أو طلاق فلم يعد من حق المعني الحصول على الجنسية الإيطالية.

تقديم الطلب:

يتم تقديم الطلب إلى الولاية، أما في حالة الإقامة في الخارج، فالطلب يُقدم في الهيئة الدبلوماسية (القنصلية أو السفارة).

في إيطاليا، وفقا للمدينة التي تعيش فيها، يمكن تقديم الطلب بموعد مع الولاية، وفي بعض الحالات يمكن أن يتم عن طريق شبكة الإنترنت فقط.

يجب تقديم الطلب إلى ولاية الإقامة عن طريق ملء النموذج A مع طابع من قيمة 16.00€. في ما يلي الرابط الخاص ببلدية ميلانو: prefettura-milano-concessione

إن لم تعتبر الوثائق كافية، يجوز للإدارة طلب تكملة للأجنبي خلال فترة زمنية محددة. إذا لم يلحق الوثائق الناقصة بالطلب، يعتبر الطلب غير مقبول.

ملاحظة: من تاريخ 1 حزيران (يونيو) 2012، أصبحت القدرة على اتخاذ التدابير المتعلقة بمنح أو رفض الجنسية للأجانب المتزوجين من مواطنين إيطاليين من اختصاص الوالي، لذلك ينبغي طلب الحصول على المعلومات من الولاية وليس من وزارة الداخلية.

أما فيما يخصّ التقديم على الجنسية الإيطالية للزوجة الأجنبية لزوج أجنبي أيضا لكن حصل على الجنسية عن طريق الإقامة:

تُمنح الجنسية الإيطالية (La cittadinanza italiana) أيضا للزوجة الأجنبية التي تستوفي الشروط المطلوبة، إذا كان الزوج يتحمل نفقات الأسرة. وهذا ما يؤكده منشور (circolare) وزارة الداخلية، وسيتم اعتبار الدخل السنوي ليس فقط للشخص الذي تقدم بطلب الحصول على الجنسية الإيطالية ولكن اعتبار الدخل السنوي للعائلة ككل التي تكون تجمع عائليا (intero nucleo familiare). وذلك بتقديم كل الوثائق الضرورية التي تثبت اكتفاء الزوج وقدرته على تلبية كل المطالب الأساسية لأسرته التي يعيلها.

وما استجد أيضا في هذا الشان هو أنه قبل رفض طلب الجنسية بسبب عدم كفاية الدخل السنوي يتم عوض ذلك تقديم طالب الحصول على الجنسية تحديثا لوضعيته المالية (aggiornamento della situazione economica). أما فيما يتعلق بتقييم استمرار وديمومة إقامة صاحب الطلب على التراب الإيطالي، فإذا كانت مغادرة إيطاليا لفترات قصيرة مبررة بالعمل أو الدراسة أو أسباب اجتماعية فلن يكون هذا التقييم سلبيا بشرط أن يتم إثبات ذلك بما يلزم من وثائق.
شاهد أيضا