Take a fresh look at your lifestyle.

مرسوم وزاري جديد لتحديد أسعار اختبارات كوفيد 19 بالمغرب

من المقرر أن يتم قريبًا إصدار مرسوم وزاري لتحديد أسعار جديدة لمختلف أنواع اختبارات كوفيد 19، وذلك بعد أن اجتمعت لجنة تحت رئاسة “محمد بنشعبون” وزير المالية، لتحديد أسعار في المتناول.

شملت اللجنة ممثلين من وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والفلاحة، بالإضافة إلى مسؤولين بالمختبرات الخاصة التي تم منحها ترخيص إجراءات اختبارات الكشف عن الفيروس، وقد تم عقد محضر اتفاق بهذا الشأن.

وقد تم تحديد الاختبار الكلاسيكي بي سي إر ، بـ 600 درهم، علمًا بأن هذا الأخير عبارة عن تقنية علمية مستخدمة للكشف عن المادة الوراثية للفيروس في المخاط أو اللعاب.

وأما اختبار المستضدات، الخاص بالكشف عن وجود بروتينات فيروسية, فسعره لن يتجاوز 200 درهم ,فيما يمكن أن تظهر نتيجة اختبار المستضدات خلال دقائق عند جمع عينة سائلة باستخدام المسحة الأنفية.

أما النوع الأخير من الاختبارات الذي يسمى بالاختبار المصلي، فسعره حدد في 120 درهما، المعروف بـ”سيرولوجي”، من خلاله يتم الكشف عن مدى من استجابة الجسم المناعية للعدوى. ويمكن عادة الكشف عن أضداد فيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة بالعدوى. ويدل وجود الأضداد لدى شخص ما على إصابته بالعدوى بالفيروس.

شاهد أيضا