Take a fresh look at your lifestyle.

مقالات بصحف إيطالية تنبش في أسباب “تفريخ المغرب للإرهابيين”

  

 

كتبت صحيفة “ليتيرا 43” موضوعاً مطولاً عنونته “المغرب، حليف أوربا وفرن الجهاد”، يبحث فيه كاتبه عن تفسير لظاهرة تربع المغاربة على قائمة منفذي الهجمات الإرهابية في أوربا، وعن كون المغرب أول بلد مصدّر للمقاتلين لتنظيم “داعش”.
وافتتحت الصحيفة مقالها بالإشارة إلى أن المغرب من “البلدان الأكثر أمناً وانفتاحاً في المنطقة المغاربية”، لكنه رغم ذلك فهو أيضاً “البلد الذي ينحدر منه إرهابيون كثيرون أدموا أوروبا وضمنهم المسؤولين عن تراجيديا برشلونة”.
وفي محاولة للعودة إلى جذور المشكلة، يربط كاتب المقال بين “التطرف” و”الفكر الإرهابي” الذي تعود جذوره في المغرب إلى فترة الحرب الأفغانية السوفياتية، التي ذهب فيها مئات المغاربة للقتال إلى جانب القوات الأفغانية، هذا الفكر “تسامحت معه السلطات في البداية لأنه كان ذو غطاء ديني فقط ولم يكن يكتسي طابعاً سياسياً، لكن الفقر والفوارق الإجتماعية غذّت هذا الفكر وجعلته ينتشر في صفوف الفئات الهشة وفي الهوامش في المدن الكبرى مثل طنجة والدار البيضاء”.
وتخلص الجريدة إلى أنه بالقدر الذي يتزايد فيه تعاون المملكة المغربية مع الغرب وتحكم القبضة على الفكر الجهادي الداخلي، بنفس القدر أيضا يتزايد هذا التطرف في صفوف الفئات المهمشة داخلياً.
من جهتها، تناولت جريدة “إل مانيفستو” نفس الموضوع، وتحدثت عن “المغرب الذي ليس بالجزيرة السعيدة كما يصبغه كثير من الغربيين”، وعرج المنبر على العدد الكبير من المقاتلين المغاربة الذين غادروا البلد للقتال في سوريا.
هؤلاء المقاتلون، يضيف كاتب المقال، خرجوا “بموافقة ضمنية” من السلطات المغربية، “للتخلص منهم ولدعم القوات المعارضة لنظام بشار الأسد”. ونبه المصدر إلى أن من المقاتلين من ” تطرف بالسجن بعد أن قضى به سنوات بدون سبب”.
ويشير المنبر ذاته إلى أن تضييق السلطات الخناق على التطرف وضبطه داخليا جعل  “الجهاديون المغاربة لا يقاتلون داخل البلد بل فقط خارجه”.

ويضيف كاتب المقال بأن السلطات المغربية تتوفر على معلومات على عدد مهم من هؤلاء المتطرفين، وهذا ما “يجعل المغرب يروج لنفسه، كشريك رئيسي في محاربة الإرهاب في عيون الأوربيين”.

 

شاهد أيضا