Take a fresh look at your lifestyle.

إدارة الجمارك المغربية تعتزم تقليص زمن مرور البضائع بموانئ المملكة

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية، أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تعتزم تقليص زمن مرور البضائع، بموانئ المملكة.

وأكدت نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، أنه، في إطار تقليص زمن مكوث البضائع داخل الحظائر الجمركية، تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمداومات مستمرة خارج أوقات العمل الرسمية للإدارة بغية تمكين المتعاملين الاقتصاديين ولاسيما المصدرين منهم من إنجاز عملياتهم بسيولة وانسيابية كبيرتين.

وذكرت المسؤولة، وفي معرض جوابها على سؤال تقدم به عبد القادر الطاهر الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية مجلس النواب، حول “معاناة مهنيي النقل الدولي للبضائع بميناء طنجة المتوسط”، أن ميناء طنجة المتوسط، يعرف تعزيزا دائما للموارد البشرية الجمركية، التي يتم تعبئتها خلال أوقات متأخرة من الليل بالإضافة إلى أيام السبت والأحد، مسجلة أن رقمنة المساطر الجمركية، تعتبر دعامة أساسية تهدف من خلالها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى تحسين انسيابية مرور البضائع عبر الجمرك.

وأبرزت نادية فتاح، أن هذا التوجه الذي تم تبنيه، بتناغم مع البرنامج الحكومي لتبسيط المساطر، يرمي إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين من استيفاء الإجراءات الجمركية دون الحاجة إلى المعاملات الورقية.

وأضافت الوزيرة المغربية، أنه منذ بداية سنة 2019 أصبح بإمكان المتعاملين الاقتصاديين اكتتاب التصاريح الجمركية مباشرة عبر النظام المعلوماتي للجمارك دون الحاجة إلى التوجه نحو المكاتب الجمركية مما مكن من خفض تكلفة وأجال التخليص الجمركي.

وتابعت فتاح العلوي أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تعمل على إرساء علاقة تعاون وطيدة مع أهم الشركاء المتدخلين في سلسلة التجارة الخارجية بهدف مواءمة مساطرها وضمان تدبير أمثل لعمليات الاستخلاص الجمركي.

ووفق ذات الوزيرة، فقد أبرمت إدارة الجمارك عدة اتفاقيات شراكة مع أهم الجمعيات المهنية الناشطة في سلسلة التجارة الخارجية، تهدف إلى التواصل الدائم والتفاعل مع المتطلبات المشروعة للمهنيين بهدف تحسن ظروف اشتغالهم، مبرزة أن إدارة الجمارك، ترتبط باتفاقية شراكة مع سلطة ميناء طنجة المتوسط تنص على العمل الدؤوب من أجل وضع كافة اللبنات التي من شأنها تحسين مؤشرات أداء الميناء والتي تخضع لتتبع دائم من الطرفين.

وأعلنت الوزيرة، أنه تم تجهيز ممرات الاستيراد في هذا الميناء بجهازي سكانير من النوع الثابت ، كما تم تجهيز ممرات التصدير بأربعة أجهزة سكانير، ثلاثة منها ثابتة والرابع متحرك، وأضافت أن أجهزة السكانير الثابتة، والتي تم اقتناؤها في السنوات الأخيرة، تعد من أحدث الأجهزة، مما يساعد على التسريع من وثيرة المراقبة ويساهم في التخفيف من حدة الاكتظاظ الذي قد يظهر من حين إلى آخر، عند الولوج عبر هذا الممر.

 

شاهد أيضا