Take a fresh look at your lifestyle.

استعدادا للمونديال .. شركة ريان إير تستعد لإطلاق مشروعها الضخم لربط المغرب بأوروبا

قررت شركة “ريان إير” المرور للسرعة القصوى في خطة نموها الاقتصادي، لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حاليًا إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027 ، وتجاوز 300 مليون مسافر عامة في سنة 2035، من خلال استثمار مالي بقيمة 1.3 مليار يورو تقريبا وشبكة رحلات جديدة متنوعة.

وأوردت تقارير إسبانية أن شركة “ريان إير” تخطط لإنشاء قاعدة جديدة في طنجة بطائرتين وخلق 60 وظيفة جديدة مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة، وفتح 35 رحلة مباشرة جديدة، 11 منها محلية في فصل الصيف.

هذه الدينامية الاقتصادية الكبيرة التي تخوضها شركة “ريان إير” تأتي في سياق ازدهارالسياحة المغربية وانفتاحها على أسواق جديدة، بحيث تعد المملكة رابع دولة خارج القارة الأوروبية التي تستقبل أكثر الرحلات الجوية الأوروبية، وهو إنجاز تم تحقيقه بعد دمج مجالها الجوي في الهياكل الأوروبية للهيئة التنظيمية “يوروكونترول”.

وحسب صحيفة “El Economista”، فتشمل خطة شركة “ريان إير” توجيه 14 طائرة للمغرب (7 في مراكش، 3 في فاس، 2 في أكادير و2 في طنجة) تهدف لنقل 5 ملايين مسافر داخلي ودولي، مما يعني نموا بنسبة 33٪ مقارنة بالعام الماضي.

ولتحقيق ذلك، حسب المصدر ذاته، سيتعين على الشركة البريطانية برمجة 1100 رحلة أسبوعيا على 175 مسار مختلف من 17 دولة أوروبية تصل أو تغادر من 12 مدينة مغربية، سواء المدن الرئيسية، الدار البيضاء والرباط ومراكش، أو المطارات ذات السعة الأقل، والحديث هنا عن مطارات فاس والناظور وأكادير والحسيمة وبني ملال والرشيدية.

من بين 24 رحلة دولية جديدة، ستربط الشركة خمسة منها بإسبانيا: اثنان إلى برشلونة من بني ملال وطنجة، وبين سرقسطة وفاس، ورحلة من مورسيا إلى مراكش ورحلتين إلى جزر الكناري واحدة من لانزاروت والآخر من جنوب تينيريفي.

ويذكر أن Ryanair تخطط أيضا للاستفادة من التنظيم المشترك لكأس العالم بين المغرب وإسبانيا والبرتغال سنة 2030، حيث سبق لرئيسها التنفيذي، إيدي ويلسون، أن كشف أن الشركة تدعم تطوير البنية التحتية السياحية في المغرب استعدادًا لكأس العالم.

شاهد أيضا