مسؤول بوزارة الصحة الإيطالية : الجرعة الثالثة ستشمل الجميع

رأى مسؤول صحي إيطالي أن “من السابق لأوانه الحديث عن إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد 19 للجميع الآن”، لكن “إن سألتموني عما إذا كنت أعتقد بأن علينا جميعًا أخذ الجرعة الثالثة، فإن إجابتي هي نعم!”، أما عن الوقت؟ “فيجب أن يعطينا العلم الإجابة”.

وقال وكيل وزارة الصحة بييرباولو سيليري، الذي تحدث على نشرة أخبار قناة (سكاي 24) الأربعاء، إن “من الواضح أن هناك انخفاضًا في المناعة بمرور الوقت، وهو أمر يختلف من شخص لآخر، كما يستند أيضًا إلى وجود أمراض مصاحبة لدى الأشخاص، لكن من المحتمل أن يتعين علينا جميعًا بمرور الوقت، تناول جرعة تعزيزية”.

وأوضح سيليري أن “الجرعة التعزيزية تبدأ من أولئك الذين يشير العلم بالفعل إلى حاجتهم إلى جرعة ثالثة، على سبيل المثال متلقي عملية زرع الأعضاء أن من ينتظرونها، مرضى السرطان ومن يحتاجون لغسيل الكلى”، ثم “هناك كبار السن، الذين تميل كفاءة الجهاز المناعي لديهم نحو الانخفاض. وبعد ذلك سنرى بقية السكان”.

واقترح نائب الوزير، أنه “كطبيب، أتخيل أن الجرعة الثالثة ستكون مفيدة. سيتم تحديد موعدها في الأشهر القليلة المقبلة، ومن الواضح أنه في هذه الفترة، إذا لاحظنا لدى من تعاطوا اللقاحات بداية العام الجاري زيادة في الالتهابات، حتى إن لم تكن بأشكل مضاعفة، لأن ذاكرة مناعة تبقى، فسيعني ذلك أن الوقت قد حان للتفكير بجرعة ثالثة وستعطينا دليلاً لجرعات ثالثة لكل الأشخاص الآخرين”.

وعلى صعيد كوادر الصحة، أضاف سيليري أن “زملائي كانوا أول من تم تطعيمهم، وفي الوقت الحالي لا توجد إصابات في تزايد بين العاملين الصحيين أو بالأحرى كانت هناك زيادة طفيفة، لكنها ليست كبيرة على الإطلاق، وبالتالي يمكن تصور ذلك، فهناك حاجة لجرعة ثالثة لتأمين النظام الصحي الوطني”.

واعترف المسؤول الصحي أن “لدينا بالفعل عدد كبير جدًا من الوفيات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية”، واختتم بالقول مشدداً، أن “علينا تجنب عجز خدمة الصحة الوطنية عن الاستمرار بسبب نقص القوى العاملة، وتجنب المزيد من الإصابات في أروقة المستشفيات”.

التعليقات (0)
اضافة تعليق